How the Middle East Tweets (Arabic)

How the Middle East Tweets (Arabic)

HMET_Arabic

 سلطان القاسمي الأكثر تواصلاً في الشرق الاوسط

“بورتلاند كوميونيكيشنز” تنشر خريطة الأكثر تواصلاً على تويتر من بين المؤثرين في الشرق الأوسط

أبوظبي، 7 نوفمبر 2012: كشفت دراسة حديثة لمعدلات استخدام موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط عن تربع الناشط والمعلق الإماراتي سلطان القاسمي على رأس قائمة “تغريدات الشرق الأوسط” التي تضم أكثر 500 شخصية تواصلاً عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط.

 وأظهرت الدراسة التي أطلقتها “بورتلاند كوميونيكيشنز”، دار الاستشارات العالمية المتخصصة في الاتصال الاستراتيجي، اليوم في العاصمة أبوظبي عن قائمة الشخصيات الأكثر اتصالاً عبر التواصل خلال موقع “تويتر”، حيث تعد الدراسة من أشمل وأوسع الدراسات المتخصصة التي تعكس الخريطة الكاملة لأبرز مستخدمي موقع “تويتر” في المنطقة.

وتمت الدراسة وفق مبدأ تحديد وتحليل الشخصيات الأكثر نفوذاً في كل دولة عربية، ثم تصنيف الشخصيات الأبرز وفق عدد متابعيهم من مستخدمي موقع “تويتر” في المنطقة، حيث ضمت قائمة الشخصيات الخمس الأولى الأكثر حضوراً ومتابعةً في المنطقة، الناشط والمعلق الإماراتي سلطان القاسمي، والصحفية الفلسطينية السورية ديما الخطيب، والناشط المصري وائل غنيم، والسياسي المصري محمد البرادعي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال مارك فلانغان، الشريك في “بورتلاند كوميونيكيشنز” لشؤون الاتصال الرقمي: ” تؤكد الدراسة في ظل التفاعل الكبير في موقع تويتر من جانب الصحفيين والمعلقين السياسيين، عن تزايد أعداد الشخصيات السياسية والحكومية المؤثرة من جملة المستخدمين الأكثر نفوذاً في المنطقة، حيث بدأت تلك الشخصيات باكتساب زخم شعبي متنامي عبر موقع تويتر من خلال التفاعل الكبير مع المواطنين ومختلف وسائل الإعلام، ما يؤكد أهمية الموقع المتزايدة كمنصة فعّالة للتواصل مع فئات واسعة من المستخدمين في المنطقة”.

وأشارت الدراسة أن ما يتجاوز ربع عدد المستخدمين الخمسين الأكثر نفوذاً ضمن قائمة 500 شخصية مؤثرة في الشرق الأوسط هم من النساء، وأكثر من ربع عدد قائمة الخمسين شخصية الأكثر تواصلاً ونفوذاً في “تويتر” هم من الشخصيات الحكومية وأعضاء الأسر الحاكمة في المنطقة. وأوضحت الدراسة أن واحداً من كل ثلاثة من أكثر خمسين شخصية تأثيراً عبر موقع “تويتر” هم نشطاء سياسيون. وكانت أكثر العلامات المحددة استخداماً في الموقع بين قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً هي لدول البحرين، وسوريا ولبنان.

وبيّنت الدراسة أن أكثر المواضيع التي تناولتها نقاشات الشخصيات الـ500 الأكثر نفوذاً في موقع “توتر” هي قضايا متعلقة بالسياسة والوضع الراهن في المنطقة، حيث ركزت “تغريدات” أربعة مستخدمين من كل خمسة على قضايا سياسية. كما أكدت نتائج الدراسة أن مستخدمي موقع “تويتر” في مصر هم الأكثر تواصلاً ونفوذاً عبر استخدام الموقع في المنطقة، يليهم مستخدمي الموقع في البحرين ثم المملكة العربية السعودية. كما أن أكثر من نصف مستخدمي التويتر في المنطقة يتبعون شخصيات من الشرق الأوسط، في حين يتواصل مستخدم من كل خمسة مستخدمين مع شخصيات من خارج المنطقة.

يذكر أن دراسة “بورتلاند كوميونيكيشنز” تعد الدراسة الأشمل والأدق لقائمة المستخدمين الأكثر تواصلاً ونفوذاً في المنطقة، حيث قامت الشركة بإعداد الدراسة عبر تجميع وتحليل البيانات في الفترة بين شهري يوليو وسبتمبر 2012، وحددت قائمة أكثر 500 شخصية تأثيراً وتواصلاً عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط عبر متابعة وتحليل “تغريداتهم” وأعداد المتواصلين معهم.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات وعدة رسومات هنا.

وتضم قائمة الشخصيات العشر الأعلى تصنيفاً في قائمة أكثر 500 شخصية نفوذاً في المنطقة:

HMET-overall-ranking-ARABIC

العلامة المقترحة: MidEastTweets#

التحميل

أكثر 50 تواصلاً في الشرق الاوسط

النتائج الرئيسية (باللغة الانجليزية)

خريطة اتصالات الشرق الأوسط

صحيفة وقائع عن البحرين

صحيفة وقائع عن مصر

صحيفة وقائع عن الاردن

صحيفة وقائع عن الكويت

صحيفة وقائع عن لبنان

صحيفة وقائع عن قطر

صحيفة وقائع عن السعودية

صحيفة وقائع عن الامارات

Back to thoughts